“أطفىء الضوء” الى نهائيات “كأس التخيل”

 

في رعاية وزير الاتصالات نقولا صحناوي وحضوره، أعلنت “مايكروسوفت – لبنان” أسماء الفائزين في النسخة العاشرة لمسابقة كأس التخيل “Imagine Cup” السنوية التي تقام في 183 دولة بما فيها لبنان، وحلّ في المرتبة الأولى فريق “Cake” من الجامعة الأميركية في بيروت والمؤلف من عبد الرحمن عبلا، خالد عبد الرحمن وعامر علم الدين،  لابتكارهم لعبة فيديو تهدف الى رفع الوعي البيئي حيال استهلاك الطاقة المتجددة. وسيمثل الفريق الفائز لبنان في النهائيات العالمية “لكأس التخيل 2012” في سيدني بأوستراليا، بين 6 تموز المقبل و10 منه.
أطفئ الضوء
وأطلق الفريق الفائز على مشروعه اسم  “توتل”TOTL  وهو اختصار لعبارة “أطفىء الضوء” (Turn off the light)، وهو كناية عن منصة ذات بعدين تفترض ان يقوم اللاعب باستخدام موارد الطاقة المتجددة كالمياه والطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الحرارية الأرضية وغيرها، لحل الألغاز فيها. وطوال المباراة، يتلقى اللاعب حقائق تعليمية عن موارد الطاقة المتجددة، وفي نهاية كل مرحلة يستخدم هذه المعرفة لإضاءة عدد من المناطق في أنحاء العالم. والهدف من هذه اللعبة رفع مستوى الوعي عن موارد الطاقة المتجددة والتشجيع على استخدامها.
وعبّر أعضاء فريق “cake” عن حماستهم للمشاركة في المسابقة العالمية في سيدني، قائلين إن لديهم “الكثير من الأفكار الممتازة التي تنتظر تطويرها في المستقبل، وهذه ليست سوى الخطوة الأولى في مشوار الألف ميل”.
كما علّقت مديرة “مايكروسوفت لبنان” ليلى سرحان سالم على فوز الطلاب بالقول إن “عليهم ان يكونوا في الطليعة لجهة تبني التكنولوجيا الجديدة واستخدامها. ومن خلال المسابقات مثل “Imagine Cup”، نقوم بتقديم فرص ممتازة لذوي الشغف بالتكنولوجيا، إلى موهبة تنظيم المشاريع والقدرات القيادية لاكتشاف إمكاناتها واستخدامها في وقت مبكر”.
وضمت لجنة التحكيم في لبنان التي اختارت الفريق الفائز، أعضاء مستقلين من كبار رجال الأعمال والأساتذة الجامعيين وممثلين عن وسائل الإعلام اللبنانية والمنظمات غير الحكومية. والى جانب جائزتهم الذهبية وهي المشاركة في مسابقة “كأس التخيل العالمي 2012” في سيدني، فاز الطلاب الذين حلوا في المراتب الثلاث الأولى بأجهزة “هاتف ويندوز Windows Phone” من “نوكيا”، كما قدمت “Berytech” للطلاب منح انتساب إلى برنامج “Incubation” للفريق الفائز، لمساعدة الطلاب على تطوير مشاريعهم.
والمسابقة هي عبارة عن مسعى من “مايكروسوفت” لتحفيز الإبداع لدى الطلاب لحل المشكلات الأكثر صعوبة في العالم من خلال التكنولوجيا لتلبية الأهداف الإنمائية للألفية للأمم المتحدة، وتمكينهم من تحقيق رؤيتهم باستخدام أحدث المنصات التقنية.
وهذه السنة في لبنان، ابتكر أكثر من 20 فريقاً و70 طالباً مشاركاً من مختلف الجامعات الكبرى في لبنان حلولاً تقنية لمكافحة الأمراض وتحسين التعليم وضمان الإستدامة البيئية والحد من الجوع والفقر بين الأطفال والتصدي للتحديات الإجتماعية الأخرى.

This entry was posted in Uncategorized and tagged , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s