ايلي شمالي “حلّق” بجناحه الورقي الى سالزبورغ

ايلي شمالي (19 سنة) شاب دفعه طموحه وشغفه بسهمه الورقي الى النمسا، حيث حل أوّل في فئة التحليق لأطول مدة، في نهائيات مسابقة “رد بول بايبر وينغز” للمنافسات الرياضية للأجنحة الورقية.

أتاحت المسابقة لشمالي ان يحقق حلمه، ومنحته لقبين أولهما على الصعيد الوطني وثانيهما العالمي. بدأ حلمه من لبنان في مسابقة نظمتها “رد بول” في مركز “بيروت وينغز” للتدريب على الطيران في مطار رفيق الحريري الدولي، جمعت محبي الأجنحة الورقية من مختلف الجامعات اللبنانية. ثلاث لبنانيين فازوا في ثلاثة فئات: التحليق لأطول مدة (فاز فيها شمالي)، التحليق لأطول مسافة والتحليق الأكروباتي.
انتقل الفائزون الثلاثة الى مدينة سالزبورغ النمسوية حيث “حلّقوا” بأجنحتهم ومهاراتهم وتنافسوا مع مشاركين من 82 بلداً. “جمعت المسابقة شباباً من مختلف أنحاء العالم تشاركوا شغفهم بالطائرات” كما قال شمالي لـ”نهار الشباب”. مزجت المسابقة بين الحماسة والاثارة بين المشتركين، خصوصاً مع اقتراب الختام و”النهاية السعيدة” التي انتظرها المشاركون ولاسيما منهم الشاب اللبناني.
لم يكف شمالي من صغره عن حب الطائرات “كنت قَصقِص الكراتين تأعمل طيارة”. تعلّم صناعة الأجنحة الورقية من خلال الانترنت، لكن ذلك لم يكفه فوضع حبه وذكاءه وذاته في “الطائرة” التي أعطته فخر النجاح. طموح طالب الهندسة الإلكترو ميكانيكية في جامعة القديس يوسف لم يتوقف عند نيل اللقب، بل قرر ان يتخصص في هندسة الطائرات والأهم من ذلك أنه يسعى ليحافظ على لقبه ليبقى اسمه واسم لبنان يرفرفان في العالم.
“اللبنانيون يتمتعون بقدرات هائلة، ومن المؤسف ان يتم تهميشهم. على العكس يجب اعطاؤهم فرصاً عبر تنظيم مسابقات وتنشئة مواهبهم وقدراتهم” قال شمالي، معتبراً ان الفرصة التي أعطيت له “يجب ان تمنح لكل لبناني طموح”، مشدداً على أهمية الأمر اذ ان ذلك سيوصلهم الى العالمية، كما اثبت هذا اللبناني جدارته. شغف شمالي وحبه للطائرات لم يتوقف، بل ثابر وبذل جهداً ليحقق حلما، لم يأمل يوماً في ان يتحقق لأنه “مدرك صعوبة ذلك، وخصوصاً في لبنان”.

أرقام

حلق جناح شمالي الورقي مدة 10,68 ثوانٍ في المسابقة التي أقيمت في مطار “هنغار 7” في سالزبورغ، متفوقاً على الرقم الذي سجله في مطار بيروت (9,90 ثوانٍ). وفي الفئتين المتبقيتين، حل التشيكي طوماس بيك أول في فئة المسافة الأطول (50,37 متراً)، وتشارك البولوني طوماس تشودريرا والأميركي رايان ناراكتو المركز الأول في فئة التحليق الأكروباتي. يشار الى ان المسابقة هي الثالثة بعد نسختي 2006 و2009، واختير المشاركون في تصفياتها النهائية من 37125 مشتركاً خاضوا 643 مرحلة في العالم.

رين بو موسى

2012-05-10

This entry was posted in Uncategorized and tagged , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s