من حائطٍ إلى آخر: كنت جزءاً من الصوت

لم أجد الكلمات المناسبة كي أعبّر بها عن مدى غضبي وحقدي على حريات التعبير المهدورة في لبنان، فإذ بي أنضمّ إلى “يوم حرية التعبير في لبنان – ليلة الغرافيتي”، لأدافع عن حقي المهدور، حقي كصحافية، حقي كناشطة، وحقي كإنسانة.
لم أكن أدري ما ستحمله هذه الليلة من خفايا، فالغرافيتي ليس هوايتي ولم أبرع فيه يوماً. حملت قلمي، فالكتابة هي ما أبرع به، ونزلت لأنضم إلى العشرات مثلي الذين وصلت أحلامهم إلى حائطٍ مسدود.
بدأ التجمع أمام مسرح المدينة في الحمراء صامتاً وقد ملأت الكاميرات المكان، فتساءلت: هل هو هدوء ما قبل العاصفة؟ وقفت وسط الجمع هائمةً في أفكاري، فيما ألقى شبابٌ شعراً عن حريتهم في التعبير من خلال كلماتهم، وانشغل المنظمون في تصريحات تؤكد للصحافة سلمية التحرك الأول من نوعه.
انطلق التحرك فمشينا حيث بدت بيروت داكنة حزينة صامتة. تساءلت: هل المدينة جاهزة للتغيير؟ هل هي حاضرة لألواننا؟ فتردد سؤالي صدى ما لبث ان لقي جواباً: باشر المشاركون بالغرافيتي فتنقلوا من حائطٍ إلى آخر، من رصيف إلى آخر. شهدت للمرة الأولى قوة تغيير وعزيمة إرادة آمن بهما المشاركون.
لم أؤمن بقوة التغيير في لبنان، وصراحة لست من المشاركين عادة في الاعتصامات والتجمعات. لكنني أحسست للمرة الأولى بأنني معنية لحظة اعتقال الناشطين خضر سلامة وعلي فخري، ولحظة توجيه التهم إلى الفنان سمعان خوام، وكذلك الأمر في قضية ادمون حداد وراوية الشاب. حرية التعبير في لبنان تعرف انحداراً مستمراً، فانتقلنا من سيئ إلى أسوأ، وهذا ما حرّك عشرات الشباب للنزول إلى الشارع والرسم وتلوين بيروت عشوائياً. لم تكن مشاركتي سوى دافع، فعندما علا الصوت وكنت أنا جزءًا منه، أحسست بشيءٍ من الطمأنينة، وبقليل من الأمل. أعي ان هذا الفن الذي اختار الشباب ممارسته هو فن الليل والخفاء والسرعة، ولكن يا لشجاعة من رسم متجاهلاً وجود قوى الأمن الداخلي والجيش، ويا لشجاعة من حاربهم بابتسامةٍ مثقفة.
مرت لحظاتٌ شعرت فيها بحزنٍ وفرح. فرحٌ عامر بشجاعة المشاركين، وحزنٌ على ما آلت إليه الأحوال في لبنان. حالٌ دفعتنا إلى الرسم العشوائي على حيطان لا ندري مصيرها، على أرصفة هي ليست سوى مكان ندوسه يومياً، وما الفائدة من دوس افكارنا؟ ألا نفعل بذلك أسوأ مما يفعل “الآخرون” بنا وبحريتنا؟

This entry was posted in Weekly Supplement and tagged , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s