“غوغل” تعيش أياماً مضطربة: دعوى وتحقيق ولحاق متأخر بـ “ركب” التخزين على الانترنت

لا يعيش عملاق البحث على الانترنت “غوغل” أفضل أيامه، ففي أسبوع واحد اضطرت إحدى الشركات العملاقة في مجال التكنولوجيا الى مواجهة دعوى قضائية في فرنسا، والاقرار بأن خدماتها تخضع للمراقبة، وإطلاق خدمة جديدة للتخزين الالكتروني، تحاول فيها اللحاق بمن سبقها في هذا المجال.
ففي فرنسا تواجه الشركة دعوى رفعتها منظمات حقوقية، تطالبها فيها بأن يتوقف محرك البحث الخاص بها عن ربط كلمة “يهودي” عشوائياً بأسماء شخصيات يبحث مستخدمو الانترنت عن معلومات عنها. وقال محامي منظمة “أس أو أس راسيزم” باتريك كلوغمان ان خدمة Google Suggest أدت الى “انشاء أكبر ملف على الأرجح عن اليهود في العالم”. واحتج اتحاد الطلاب اليهود في فرنسا ومنظمة J’accuse (أنا اتهم) الدولية من أجل العدالة و”أس أو اس راسيزم” والحركة المناهضة للعنصرية على “قيام غوغل باقتراح كلمة يهودي في شكل عشوائي لدى بحث المستخدم عن اسم شخصية بارزة في عالم السياسة أو الاعلام أو الاعمال”، معتبرين ان الأمر “يعزز بطريقة فورية الشعور بأن اليهود موجودون أينما كان في مواقع القيادة في فرنسا”.
الى ذلك، أكدت “غوغل” ان خدماتها الخاصة بالبحث على الانترنت والاعلانات الالكترونية “تخضع لتحقيق على يد مراقبين في الأرجنتين وكوريا الجنوبية”. وقال ناطق باسم الشركة ان “لجنة المنافسة الأرجنتينية أعلمتنا بأنها تجري تحقيقاً أولياً حول خدماتنا الخاصة بالبحث والاعلانات على الانترنت، ونحن مستعدون للإجابة عن أسئلتها”.
وكانت لجنة التجارة الأميركية كشفت انها عيّنت المحامية بيث ويلكنسون على رأس تحقيق يهدف الى تحديد ما اذا كانت “غوغل” قد “أساءت استخدام موقعها القوي كمحرك للبحث على الانترنت”، علماً ان الولايات المتحدة أجرت العام الماضي تحقيقاً مماثلاً حول هذين النشاطين.

“غوغل درايف” 

وأطلقت “غوغل” خدمة “غوغل درايف” التي توفر مساحة تخزينية تصل إلى 16 تيرابايت للصور وغيرها من المحتويات الالكترونية. وجاءت الخدمة الجديدة لتنافس الخدمات السحابية، مثل “دروب بوكس” و”سكاي درايف” التابعتين لـ”مايكروسوفت” و”آي كلاود” الخاصة بشركة “آبل”. ويتمتع المستخدم بمساحة تخزينية مجانية قدرها خمسة غيغابايت، ولا بد له من ان يشتري حق الحصول على سعة تخزينية أكبر.
واعتبر عدد من المحللين ان “غوغل” تأخرت في اللحاق بركب الخدمات المماثلة المتوافرة في الأسواق. وتسمح هذه الخدمة بتحميل الصور وملفات الفيديو ووثائق “غوغل” و”PDF” وغيرهما من الوثائق، وتتيح للمستخدم الاطلاع عليها وتعديلها في أي وقت. ويمكن تثبيت هذه الخاصية على الكومبيوترات الشخصية أو أجهزة “ماكينتوش”، كما يمكن استخدامها ضمن تطبيقات “أندرويد” الهاتفية أو الأجهزة اللوحية. وتقول “غوغل” إنها تعمل على إعداد تطبيق يناسب هواتف “آبل”، ومن المقرر ان يصبح متوافراً خلال الأسابيع المقبلة.

This entry was posted in Weekly Supplement and tagged , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s