LYLOT: التعلم من الماضي وفهم الحاضر لصنع المستقبل

انها التاسعة صباحاً في بيت عنيا – حريصا. الجميع قد وصل، والكل متحمس دون ادنى معرفة بما ينتظره القاسم المشترك بين هؤلاء هو ايمانهم بقدرتهم على بناء الوطن “الحلم” والتطلع نحو مجتمع عصري، متطور ومثقف. عند العاشرة والنصف دخل المشاركون الى قاعة المحاضرات، حيث كانت اولى الكلمات لممثل “فريدريش ايبرت” في لبنان سمير فرح الذي شرح للشباب دور المؤسسة في عملية صنع السياسات الخاصة بالحريات العامة والديموقراطية، اضافة الى الأهداف التي لخصها فرح بـ”تثقيف الشباب سياسيا وتعزيز دورهم ودفعهم الى المشاركة في الحياة السياسية والاجتماعية”. وركز على اهمية “تعزيز المواطنة وبناء دولة القانون، بعيداً من الدويلات السائدة حاليا”، وعرض لأهمية المشروع عموماً وما سيضيفه الى كل فرد سيكون جزءا منه خصوصاً.
الى كلمة مدير تحرير “النهار” الأمين العام لجمعية “نهار الشباب” غسان حجار الذي شدد على دور الشباب في صنع التغيير اذ “لا يمكن ان يكون بيتي نظيفاً وجبال النفايات تحوطه من كل صوب”، مضيفا: “لا يجوز ترك البلد للزعران فقط، فالكفاءات عليها ان تبقى وبغيرها لا تقدم ولا تغيير”. وتابع: “لا نفكر باستثمار الاشخاص الذين ندربهم او باستبقائهم لدينا، بل نتطلع الى ما سيعطون للوطن”. وشرح: “المشروع ليس سهلا فهو عبارة عن تدريب ولقاءات ومناقشات عامة لتعزيز الكفايات السياسية والاقتصادية والاجتماعية”. وختم: “مشروعنا هو ربيع عربي وربيع لبناني”.
وكان الافتتاح في الموضوع السياسي لصحافي “من اهل البيت” كما وصفه حجار، نائب رئيس تحرير “النهار” نبيل بو منصف، الذي استهل حديثه بأهمية امتلاك الشباب الحس النقدي: “كل ما تسمعونه مني قابل للنقض فوراً”، واصفا “الربيع العربي بـ”شيء خطير جدا” نظراً لأن التغيير يحصل في منطقة “معفنة” ديموقراطيا و”مكلّسة” بأنظمة كل شيء فيها يصب ضمن خانة الديكتاتورية المطلقة وحذف حقوق الانسان وحرياته البديهية”. وتابع بو منصف وصفه للواقع العربي بقوله: “هناك حركة تاريخ جديد ترسم في هذه المنطقة”. وأسف لأننا “نعطي دروسا في الربيع للعالم العربي وربيعنا لم يبدأ بعد، بالرغم من أننا في 2005 عشنا بارقة امل”.
بعد الجلسة الافتتاحية توزع المشاركون على مجموعات وانتقلوا الى قاعات مغلقة لتسهيل العمل. وخلال الجلسات التي كانت خطوطها العريضة: “التعلم من الماضي… فهم الحاضر” تحاور المشاركون مستمعين لرأي الآخر بكل احترام واصغاء. فعلّقت مدربة احدى المجموعات في مؤسسة “وزنات” كارلا صفير قائلة: “ليت الاعلام يصوركم انتم لثلاثة ايام عوضا عن تصوير اولئك في مجلس النواب”.
بين الجلسات وحصص العمل، وفي الاستراحات، يختلط الحابل بالنابل. نقاش سياسي من هنا وتبادل آراء من هناك. حتى على الغداء، الحماسة عند الجميع في أوجها. في ختام اليوم الاول شاهد الحاضرون وثائقيا بعنوان: “درس في التاريخ” لهادي زكاك. وبعده تناقشوا بمغزاه وما حمله من الروابط في ما بينهم من خلال النقاشات البناءة التي لم تنته.
في اليوم الثاني تتالت الجلسات منذ الصباح، والتي كان عنوانها “بناء المستقبل”، فتركزت على التخطيط من خلال المشاريع المستقبلية  والمبادرة من اجل التغيير، اضافة الى الطرق التي على الشباب استعمالها ليكون صوتهم مسموعا.
تقول ربى رافعي (23 سنة طالبة حقوق) ان التجربة كانت رائعة اذ “لم أكن اتوقع ان اجد اشخاصا ايجابيين بهذا العدد”، وتمنّت ان يكونوا جزءا فاعلا من المجتمع وان “نكمل في المشروع” نحو تغيير حقيقي.
اما الناشط اسعد ذبيان (24 سنة) فرأى ان المؤتمر كان “فرصة لتبادل الافكار، فعلى رغم خلفياتنا المتنوعة، الا ان نقاطا مشتركة اهم التقينا عليها وهي خوفنا على مستقبل لبنان”.
وطرحت على المشاركين اسئلة عن الانتفاضة، ما هي الاسباب التي ادت اليها؟ هل هناك وجود للحركات الشبابية وما هي التحديات التي تواجهها؟ وما هو مصير الانتفاضة اللبنانية ضد الطائفية؟ كانت الاجوبة متفاوتة عن اسباب اندلاع الانتفاضات من التدخل الخارجي وقمع الحريات الى تردي الوضع الاقتصادي. وطرحت اسئلة للمناقشة عن المقاومة، والمحكمة الدولية، والاستقلال.
وفي ختام اليوم الثاني اعطي كل مشترك 5 دقائق للتحدث عن تجربة شخصية يكون محورها الدخول في نقاشات سياسية او دينية صدر عنها سوء تفاهم.
وانتهت بعرض فيلم قصير يسأل عن المستقبل في حال اتبعنا الوتيرة نفسها بعضنا مع بعض وما هي الاقتراحات لتقبل الآخر ومنع  الخلافات ومعاملة الاشخاص من منطلق اخلاقي وليس ديني.

  • فراس الدباغ
This entry was posted in Weekly Supplement and tagged , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s