الأشهر الأخيرة” للتدخين في الأماكن العامة؟

“ندخن أو لا ندخن”، خيار. ولكن دخول قانون منع التدخين حيّز التنفيذ، لم يعد الموضوع خياراً، بل أصبح واجباً على الجميع. القانون قُسّم على مراحل عدة والدولة مؤتمنة على تطبيقه والمواطن على التزامه. من سيطبّق ومن سيلتزم؟ المهم ان العقاب والمحاسبة ينتظران “المتهرّبين”.

دخلت سيلين المقهى حيث ستلتقي اصدقاءها. وما ان وطئت قدمها أرض المقهى حتى علا الإحمرار وجهها وبدأت بالسعال وعيناها تدمعان، ولم يكفها ذلك فصديقتها رلى افرغت كل ما في رئتيها من دخان نرجيلة تستمتع بـ”شربها” فتنشقته سيلين حتى كادت ان تختنق. “رلى فطّستيني ما لقيتو غير هيدا الـ”كافيه”؟ قتلتوني بالدخان وريحة الأركيلة”. “سلام” سيلين لم يعجب رلى التي ردّت على صديقتها بحدة: “ما يكون مش عاجبك ست سيلين. إنو بدنا ننبسط ما بحقلنا ندخن؟”. ابتسمت سيلين وقالت: “مين قال ما بحقلك، بس ما بحقلك تخليني اتنفس هالقرف، عموماً القانون الجديد أقر وسينفذ”. بعدما قالت سيلين هذه الجملة ضحكت رلى وقالت: “أقر معقولة، ولكن سينفذ؟ ولا حتى بالأحلام”.
ضحكت رلى، والحق يُقال ان القوانين في لبنان موجودة ومسنّة على أن تُنفذ في “المستقبل”، وكلمة “مستقبل” تعني غداً أو بعد سنوات، و”الحجة” الدائمة ان التنفيذ “صعب وشبه مستحيل في بلد مثل لبنان”. أقر مجلس النواب قانون الحد من التدخين وتنظيم صنع منتجات التبغ والترويج لها في 17 آب 2011. وقبل أيام وجّه وزير الصحة علي حسن خليل كتاباً رسمياً إلى الوزارات يطلب فيها تعميم تطبيق القانون للحد من التدخين في مباني الوزارات والمؤسسات والمكاتب التابعة لها، اضافة الى طلب بوضع علامة منع التدخين ليلتزم الموظفون والمواطنون على السواء.
لكن المراقبة وحدها لا تكفي، فعلى المواطن والموظف التقيد بالقانون لكي يسهل على المسؤولين الموضوع. منهم من تقبّل الأمر ومنهم من رفضه رفضاً قاطعاً. جورج مدخّن منذ أكثر من 30 سنة. عندما سمع ان القانون سينفذ استهزأ به وبمطبقيه، “في قوانين كثيرة شو وقفت على هالقانون؟ لن يطبق، حتى الوزراء سيخالفون. شو ذنب هالموظف الذي يجد بسيجارته مهربه الوحيد من العمل في مؤسسات الفساد؟ أما المواطن فنفخة من سيجارته بتنسّي عذاب الانتظار على أبواب الوزارات”. كريستال تدخن منذ أكثر من 10 سنين، وافقت على تطبيق القانون واعتبرته “مخلّصها”، “هذا القانون سوف يساعدني ويساعد محبي هذا السم الذي أجد صعوبة في التخلّص منه، ان أبدأ حياة جديدة خالية من الدخان”. طبعاً تطبيق القانون صعب ولكن “القانون قانون وعلى الجميع التقيّد به”، لفتت أمينة سر جمعية “حياة حرة بلا تدخين” الاعلامية رانيا بارود.
اضافة الى منع التدخين في المؤسسات والأماكن العامة، سيمنع الترويج لمنتجات التبغ، فقد ذكّرت وزارة الداخلية والبلديات المواطنين والشركات والمؤسسات الإعلامية والإعلانية بضرورة التقيد بالجزء المتعلق بالإعلان والرعاية الإعلانية لمنتجات التبغ الذي يبدأ تطبيقه في 3 آذار. هذه المرحلة من القانون، وفق بارود، هي الأسهل، “الاعلانات الظاهرة يسهل على المعنيين ضبطها حتى يسهل علينا كجمعيات وكأفراد ان نحدد مكانها ونبلغ عنها. هذا الجزء من القانون، يمنع الاعلان بشكلٍ تام. الاعلان المباشر سيزال حتّى الأشكال التي توحي بالتبغ والشركة المروّجة له سوف تمنع، والرموز مثل الأحصنة أو اللون الأزرق، كلّ ذلك يمنعه القانون”.
أما بالنسبة الى الأجزاء الأخرى من القانون ولاسيما منها المتعلّق بمنع التدخين في الأماكن المغلقة مثل المطاعم والمقاهي والملاهي، والذي سينفذ في أيلول المقبل، فقالت بارود إنه “يصعب ضبط الأمور ولكننا نعمل مع كل الوزارات لتنفيذ القانون تدريجاً، اضافة الى حملات التوعية التي ننظمها”. وأضافت: “عملنا كثيراً لوضع هذا القانون حتّى اقراره كان صعباً، أما التنفيذ فنحن نعمل بجهدٍ كبير مع الوزارات المعنية من دون أن نعلن عن ذلك. الدولة تعمل، واليوم كلّ الوزراء يتعاونون معنا لأنه وبكل بساطة عيب على وزير ما يتفاعل معنا”.
وزارة الصحة هي المعني الأول بهذا القانون، فقد أطلقت الخط الساخن 1214 للابلاغ عن أي مخالفة. “نهار الشباب” اتصل بالخط الساخن وأبلغ عن بعض الموظفين في إحدى الوزارات الذين يدخنون. وقد أكد لنا عامل الهاتف أن كلّ الشكاوى ستصل الى الوزير.
“الخط الساخن يشمل كلّ الشكاوى التي تصل الى وزارة الصحة، فالى أي حدّ سيكون هذا الخط فعالاً؟”، سألت بارود، آملةً من الحكومة كما من المواطن أن يحترموا القانون وينفذوه

  • رين بوموسى
  • 2012-03-01

This entry was posted in Weekly Supplement and tagged , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s