لقاء ديريسوع الفادي ورمزيته…

إستكمالا” لمشروع جمعية اديان الذي اطلق في بعلبك  تحت عنوان “إيد بإيد” لربط العمل البيئي بالتعاون والتضامن المجتمعي كان اللقاء الثاني لنشطاء المشروع في تعلبايا “وادي زحلة تاريخيا”، حيث دير يسوع الفادي كان المنعطف الاهم لرمزية هذا الصرح الديني وقدسيته وروعة مكان وجوده .

في كنف هذا الدير، اجتمع طلاب اللقاء الاول الـ51 بتعدد طوائفهم وامضوا سويا” ست ساعات ليجيبوا في اخر النهار على السؤال الهدف، كما اسمته الاخت اميلي طنوس والذي طرحته كمقدمة للقاء، ومقارنة بالنظرة المسبقة قبل شرح حلقتها وبعدها، حيث دونت اجوبة الطلاب العفوية عند سؤالهم ماذا يعني لك المسلم ؟ او المسيحي؟ بكلمة واحدة فاتسمت الكلمات بالعفوية والصراحة البريئة والتأئر بالمحيط فحملت الكثير من التناقض والترادف احيانا” .(الارهاب ،الانسانية، الصليب….)

بعد عرض وجهات النظر قامت الاخت طنوس بشرح حلقتها عن الاعياد المسيحية ومعانيها واختلاف الطقوس المسيحية عن الطقوس الاسلامية وفكرة تقبل الاخر. بعد استراحة الغذاء، تحدثت الاخت اميلي عن الرموز المسيحية ودلالاتها( الصليب-الاسرار- الايقونات – الكنيسة -الدير- حياة التكرس).

الملفت كان اهتمام الطلاب واصغائهم وتشوقهم للمعرفة والاسئلة الجريئه التي تفاعلوا معها اثناء شرح بعض النقاط التي تختلف في تقبلها بين الديانتين المسلمة والمسيحية..

ثم كانت جولة في دير يسوع الفادي، حيث شرحت الاخت اميلي عن دلالة الدير الرمزية وتعرف الطلاب على مرافقه واخذوا الصور التذكارية. ثم اتجه الطلاب الى كنيسة سيدة النجاة في زحلة، التي ترمز ببنائها البيزنطي الى الروم الملكيين وكانت جولة ايضا” في مرافق الكنيسة.

انتهى اللقاء وعادت القافلة المتضامنة الى بعلبك حيث اللقاء المقبل في احد المعالم الاسلامية…

This entry was posted in Projects and tagged , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s